تلقى الشيخ عبد الله بن زايد، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الإماراتي، اتصالاً هاتفياً من
نظيره الإيراني عباس عراقجي وزير خارجية إيران، جرى خلاله التباحث في مجمل الأوضاع الراهنة بالمنطقة، ومناقشة آخر المستجدات والتطورات على الساحة الإقليمية، وتأتي هذه المباحثات في أعقاب توصل الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى اتفاق رسمي وتوقيعهما على مذكرة تفاهم مشتركة بين البلدين.
وخلال هذا الاتصال، شدد وزير خارجية دولة الإمارات على ضرورة وأهمية التزام طهران الكامل والمطلق بجميع البنود والاتفاقيات الواردة في مذكرة التفاهم الموقعة مع أميركا، معتبراً أن إيفاء إيران بتعهداتها يمثل الضمانة الأساسية لوقف كافة الأعمال العدوانية في المنطقة بشكل فوري وشامل، كما يضمن احترام سيادة الدول الأخرى والتمسك بمبادئ حسن الجوار.
وفي السياق ذاته، أكد الشيخ عبد الله بن زايد على وجوب الامتثال الصارم لأحكام القانون الدولي، وتوفير الحماية الكاملة للممرات البحرية لتأمين حرية الملاحة الدولية، مع التركيز على ضمان تدفق وانسيابية حركة السفن في مضيق هرمز، معرباً عن تطلعه بأن تسفر الجهود الدبلوماسية والمفاوضات المستمرة حالياً عن الوصول إلى نتائج إيجابية وملموسة تقود في النهاية إلى إرساء ركائز الأمن والاستقرار المستدامين في ربوع المنطقة.
كما لفت نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الإماراتي إلى أن انتهاج الدبلوماسية الجادة وتبني الحوار المسؤول يمثلان الطريق الأنسب والسبيل الأمثل لتفكيك ومعالجة كافة الأزمات والتحديات الإقليمية والدولية، وبما يسهم في تلبية طموحات وتطلعات الشعوب نحو تحقيق الازدهار والرفاهية والتنمية.
#مرايا الدولية




