دولي

رئيس الوزراء الأسترالي يصف تصريحات أردوغان بأنها”متهورة ومشينة”

انتقد رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بشأن الجريمة الإنسانية في مدينة كرايست تشيرش بنيوزيلندا، واصفاً إياها بأنها “متهورة ومشينة”.

وأدلى موريسون بهذه التصريحات بعد استدعاء السفير التركي على خلفية تعليقات أردوغان، التي وصف فيها هذا الهجوم بأنه “جزء من هجوم أكبر على تركيا والإسلام”.

وقال موريسون: “أدلى الرئيس أردوغان بتصريحات أعتبر أنها مسيئة للغاية للأستراليين، ومتهورة جدا في البيئة الحساسة للغاية التي نحن فيها”.

وأضاف: “أنا أنتظر، وقد طلبتُ توضيح هذه التصريحات وسحبها. وسأنتظر حتى أرى ما يكون عليه رد فعل الحكومة التركية، قبل اتخاذ قرار بشأن تدابير أخرى. ولكن يمكنني أن أقول لكم أن كل الخيارات مطروحة”.

وذكرت وكالة “فرانس برس” أن الرئيس التركي أثار غضب نيوزيلندا الإثنين أيضا، بعد استخدامه تسجيل فيديو مثيرا للجدل صوّره منفّذ مجزرة المسجدين في كرايست تشيرش في حملة انتخابية.

وقالت الوكالة إن الرئيس التركي عرض خلال حملة انتخابات محلية في تركيا الفيديو الذي صوره منفذ الهجوم الأسترالي المتطرف برينتون تارانت، باعتباره مؤشّرا على “تصاعد موجة عداء للإسلام تجاهلها الغرب”.

واحتجّ نائب رئيسة الوزراء النيوزيلندي وينستون بيترز، على الواقعة محذرا من أن تسييس المجزرة “يعرض للخطر مستقبل وسلامة الشعب في نيوزيلندا والخارج، وهو غير منصف لنا إطلاقا”.

كما أشار بيترز إلى أنه سيتوجه إلى تركيا هذا الأسبوع بدعوة من إسطنبول، لحضور اجتماع خاص لمنظمة التعاون الإسلامي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى