دوليروسيا

لافروف يبحث مع نظيره الأمريكي عودة مهجري مخيم الركبان

 

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو الوضع في سورية وعودة مهجري مخيم الركبان إلى أماكن إقامتهم.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية نشرته على موقعها الالكتروني: تم خلال الاتصال الهاتفي بحث الجوانب الإنسانية للوضع في سورية وعلى وجه الخصوص الوضع في مخيمي الركبان والهول للمهجرين مشيرة إلى أن الجانب الروسي “أعرب عن رغبته في عودة المهجرين في أقرب وقت إلى أماكن إقامتهم الدائمة والتي هيأت الحكومة السورية الظروف اللازمة من أجلها”.

وكانت الهيئتان التنسيقيتان السورية والروسية حول عودة المهجرين السوريين جددتا التأكيد أمس على أن الولايات المتحدة تسعى للإبقاء على المهجرين في مخيم الركبان كدروع بشرية لوجود قواتها اللاشرعي في منطقة التنف.

وحول فنزويلا أكد لافروف لنظيره الأمريكي خلال الاتصال أن تدخل الولايات المتحدة في شؤون فنزويلا الداخلية وتهديدها لقيادتها يشكل “انتهاكا صارخا للقانون الدولي”.

وأوضح بيان الخارجية الروسية أنه “أشير خلال الاتصال إلى أن استمرار الخطوات العدوانية محفوف بأخطر النتائج.. والشعب الفنزويلي وحده له الحق في تقرير مصيره والذي يتطلب الحوار بين جميع القوى السياسية في البلاد وهو ما طالبت به حكومتها منذ فترة طويلة”.

ونقل البيان عن لافروف قوله في الاتصال: إن “التأثير الخارجي المدمر وعلى الأخص القوة الخارجية لا يمتان بأي صلة للعملية الديمقراطية”.

وفي وقت سابق اكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن الولايات المتحدة الاميركية تستخدم التضليل كجزء من الحرب الإعلامية ضد فنزويلا.

بينما أكد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أن تصريحات بومبيو التي قال فيها أن “مادورو كان يستعد لمغادرة فنزويلا صباح أمس وأن موسكو منعته من ذلك”.. “تافهة” وقال: “لم تشهد الولايات المتحدة من قبل مثل هذه الحكومة المجنونة.. كم من الحقد والكراهية في نفوس مسؤوليها.. إلى أي مستوى يمكن أن يصل عدم الإحساس والجنون والكذب والتلاعب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى