دولي

رفض عربي ودولي للإعلان الأمريكي: المستوطنات الإسرائيلية “غير قانونية”

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في مؤتمر صحفي له يوم أمس: إن الولايات المتحدة، “لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلي، المقامة في الضفة الغربية، مخالفة للقانون الدولي”.

وأضاف أن: “الولايات المتحدة، ستترك للفلسطينيين والإسرائيليين، حل الخلافات على المستوطنات”.

وفي ردود فعل عربية ودولية مجددة تأكيدها على أن المستوطنات غير فانونية.

شددت مصر على أن المستوطنات الإسرائيلية “غير قانونية وتتنافى مع القانون الدولي”.

وأكدت وزارة الخارجية المصرية، في بيان، “الموقف المصري من الالتزام بقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي،

في ما يتعلق بوضعية المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، باعتبارها غير قانونية وتتنافى مع القانون الدولي”.

من جانبه، حذر وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، من تداعيات خطرة لتغير الموقف الأميركي تجاه المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة على فرص إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط.

وقال الصفدي، في تغريدة على “تويتر”، إن “المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية غير شرعية وتقضي على فرص حل الدولتين الذي ينص على قيام دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل”.

وقال الصفدي في بيان صحافي، مساء الإثنين، إن “المستوطنات الإسرائيلية في فلسطين المحتلة خرق للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، وآخرها قرار مجلس الأمن 2334”.

وزاد الصفدي أن المستوطنات إجراء أحادي مدان مرفوض، يقتل حل الدولتين ويقوض فرص تحقيق السلام الشامل في المنطقة. موقف المملكة في إدانة ورفض المستوطنات راسخ ثابت.

مشددا على الموقف الأردني الثابت في إدانة المستوطنات الإسرائيلية ورفضها خرقا للقانون الدولي. وأضاف وزير الخارجية الأردني أن “لا شيء يغير حقيقة لاشرعية المستوطنات، التي يُجمع المجتمع الدولي على إدانتها”.

وحذر الصفدي من خطورة تغيير الولايات المتحدة موقفها إزاء المستوطنات وأثره على جهود تحقيق السلام، في وقت تواجه العملية السلمية تحديات غير مسبوقة نتيجة السياسات والممارسات الإسرائيلية التي تقتل كل فرص حل الصراع.

وشدد الصفدي على أن “‎تكريس الاحتلال وظلمه وخرق قرارات الشرعية الدولية لن يحققا سلاماً، ولن يضمنا أمناً واستقراراً”.

‏‎وأكد الوزير ضرورة إطلاق تحرك دولي عاجل وفاعل لحماية ما تبقى من فرص السلام على أساس حل الدولتين، قبل أن تجعله الانتهاكات الإسرائيلية وما تسعى دولة الاحتلال لفرضه من حقائق لاشرعية جديدة على الأرض مستحيلاً.

#مرايا_الدولية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى