دولي

روسيا تصدر للهند مليون جرعة من لقاحها ضد كورونا

أعلنت روسيا، اليوم الأربعاء، عن توقيعها صفقة كبيرة بشأن تصدير لقاحها المضاد لفيروس «كورونا» المستجد إلى الهند.

وأكد صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي حسب موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني أنه أبرم عقداً مع شركة «Dr. Reddy» الهندية العملاقة العاملة في مجال إنتاج الأدوية بشأن التعاون في إجراء الاختبارات السريرية للقاح الروسي الذي يحمل اسم «سبوتنيك V» في الهند.

ويقضي العقد بتصدير 100 مليون جرعة من اللقاح إلى الهند بعد انتهاء الاختبارات، ومن المتوقع أن تصل أول دفعة من «سبوتنيك V» إلى البلاد أواخر العام الجاري.

وأشار رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة، كيريل دميترييف، إلى أن الهند تعد من الدول الأكثر تضرراً بالفيروس التاجي على مستوى العالم، مبدياً أمله في أن يمنح العقد المبرم هذا البلد آلية آمنة تم إثبات فعاليتها علمياً في مكافحة الوباء.

من جانبه، رحب المدير العام والرئيس المشارك لمجلس إدارة «Dr. Reddy»، جي. في براساد، بإجراء المرحلة الثالثة من اختبارات اللقاح الروسي في الهند، معرباً عن أمله في أن يساعد «سبوتنيك V» على محاربة جائحة «كورونا» في البلاد.

وأصبحت روسيا في آب الماضي أول دولة على مستوى العالم تسجل رسمياً لقاحاً ضد فيروس «كورونا» المستجد وشرعت في إنتاجه.

وأبرم صندوق الاستثمارات المباشرة، منذ ذلك الحين، عقوداً على تصدير اللقاح الروسي إلى كازاخستان والمكسيك والبرازيل، إضافة إلى اتفاق شراكة يقضي بإنتاج 300 مليون جرعة من اللقاح في الهند.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى