دولي

حصيلة أحداث الأقصى ورصد ردود الأفعال

إدانات عربية وتحذيرات دولية

|غنوة السمرة مرايا الدولية

شهد المسجد الأقصى في مدينة القدس الشرقية مواجهات عنيفة، مساء أمس الجمعة، أسفرت عن إصابة 13 فلسطينيا و3 من عناصر شرطة العدو الإسرائيلية،  وفي تحديث أخير، قال الهلال الأحمر الفلسطيني إن اكثر من 200 متظاهر أصيبوا، وتم نقل أكثر من 80 منهم إلى المستشفى، بينما أحصت الشرطة الإسرائيلية 6 مصابين في صفوفها، بحسب وكالات.

واندلعت المواجهات، عقب إفطار جماعي نظمه داخل المسجد الأقصى متضامنون مع أهالي حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية المهددين بالطرد من منازلهم لصالح جمعيات استيطانية.

وفي رصد لمرايا الدولية  لأبرز ردود الأفعال العربية:

مصر

قال  شيخ الأزهر، أحمد الطيب  عبر موقع فيسبوك: “إنَّ اقتحام ساحات المسجد الأقصى المبارك، وانتهاك حرمات الله بالاعتداء السافر على المصلين الآمِنين، ومن قَبلِها الاعتداء بالسلاح على التظاهرات السلمية بحي الشيخ جراح بالقدس وتهجير أهله – إرهابٌ صهيوني غاشم في ظل صمت عالمي مخز”.

وأكد الطيب على تضامن “الأزهر، علماء وطلابا، كليّا مع الشعب الفلسطيني المظلوم في وجه استبداد الكيان الصهيوني وطغيانه، داعيًا الله أن يحفظهم بحفظه، وينصرهم بنصره فهم أصحاب الحق والأرض والقضية العادلة”.

العراق

أفاد مكتب الاعلام والعلاقات لحركة النجباء في الجمهورية الاسلامية الايرانية، أن أعضاء وكوادر حركة النجباء احتفلوا في مختلف أنحاء العراق بيوم القدس العالمي وأكدوا التزامهم بقضية تحرير فلسطين.

دوليّاً

إيران

ادانت الخارجية الايرانية بشدة الاجراءات الوحشية للكيان الصهيوني في المسجد الاقصى خلال الجمعة الاخيرة من شهر رمضان المبارك ويوم القدس العالمي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زادة ان جريمة الحرب هذه أثبتت مرة أخرى للعالم الطبيعة الإجرامية للكيان الصهيوني غير الشرعي، كما أكد أمين لجنة حقوق الانسانية في الجمهورية الاسلامية الايرانية علي باقري كني بان نيران فتنة الصهاينة لن تنطفئ الا بالمقاومة.

الولايات المتحدة

أعربت الولايات المتحدة عن “قلقها العميق” إزاء تصاعد التوتر في القدس، ودعت إلى “تجنب إجلاء” العائلات الفلسطينية من الشيخ جراح في المدينة.

ودعت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جالينا بورتر إلى التهدئة، بعد توتر واشتباكات مستمرة منذ أكثر من عشرة أيام بعدما حاول مستوطنون إبعاد عائلات فلسطينية عن المدينة

الأمم المتحدة

قالت مفوضیة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، أمس الجمعة، أن الخطوات التي يقوم بها الاحتلال ضد أهالي حي الشیخ جراح بالقدس الشرقیة قد ترقى إلى “جرائم حرب”.

وأكد المتحدث الإعلامي باسم مفوضة الأمم المتحدة السامیة لحقوق الانسان روبرت كولفیل عبر الاتصال المرئي من جنیف”أن القدس الشرقیة لا تزال جزءا من الأراضي الفلسطینیة المحتلة ویسري علیھا القانون الدولي الإنساني”، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا).

#مرايا الدولية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى