دولي

التهاب السحايا يتسبب بوفاة العشرات من اليمنيين

توفي عشرات اليمنيين وأصيب المئات بمرض التهاب السحايا في عدد من المحافظات اليمنية خلال أقل من عام.

وقال المنسق الوطني لبرنامج التهاب السحايا البكتيرية في وزارة الصحة، شرف الكحلاني،”إن مرض السحايا أحد الأوبئة البكتيرية المعدية التي تصيب الإنسان وتفتك بجهاز المناعة، ما أثار مخاوف السكان من انتشار الوباء الذي ينتقل عبر الإفرازات الفموية والرذاذ، وبالمخالطة مع الأشخاص المصابين بالمرض”.

وأكد أن عدد الحالات المشتبه بإصابتها بالمرض منذ مطلع العام الجاري وحتى نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي في عدد من المحافظات اليمنية بلغت 2028 حالة، في حين بلغت الوفيات 68 حالة وفاة”.

وأكد الكحلاني ، أن “عدد الحالات المشتبه بها تحت سن خمس سنوات بلغت 1580 حالة، في حين بلغت الحالات المشتبه بها فوق سن الخامسة 448 حالة إصابة في مختلف المحافظات اليمنية”.

وأشار إلى أن الحالات المصابة في صنعاء بلغت 560 حالة إصابة، منها 457 حالة إصابة دون الخامسة، إلى جانب ثماني وفيات”

. وأوضح الكحلاني، أن بعض المحافظات لم تسجل أي إصابة بالسحايا خلال العام الجاري موضحاً أن “خطورة هذا المرض، تكمن في التأخر بالوصول إلى أقرب مرفق صحي لإجراء الفحص للسائل النخاعي، من خلال أخذ عيّنة منه من العمود الفقري وفحصها في المختبر”.

يذكر أن آخر انتشار التهاب السحايا في اليمن كان عام 1988، إذ توفي آلاف اليمنيين بحسب تقارير صحية، لذلك تحذّر مصادر طبية من سهولة العدوى وانتشارها ووقوع عدد كبير من الضحايا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Maraya Internationa We would like to show you notifications for the latest news and updates.
Dismiss
Allow Notifications