ايران

مسجدي يؤكد ليس هناك إي تواجد عسكري أواستشاري إيراني في العراق ويُعلّق على انسحاب أميركا من سوريا بــ؟

أكد سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية في بغداد “ايرج مسجدي” خلال اجتماعه في بغداد مع مجموعة من الإعلاميين العراقيين أمس الثلاثاء: أنه لا ليس هناك تواجد عسكري أو قواعد وحتى وجود استشاري للجمهورية الاسلامية الإيرانية في العراق، مضيفاً: أن جميع المستشارين الذين قدموا إلى هذا البلد عبر التنسيق مع الحكومة العراقية لتقديم الدعم في حربها ضد “داعش”، غادروا الأراضي العراقية بعد إعلان النصر على هذه الجماعة الإرهابية، وعادوا إلى البلاد.

وأردف السفير الإيراني قائلا: لكن خلافاً للجمهورية الاسلامية الإيرانية فقد عمدت أميركا ورغم انتهاء “داعش”، إلى الاحتفاظ بقواتها في المنطقة.

كماأكد مسجدي أن الولايات المتحدة وبدل إعلانها نهاية مهامها العسكرية، مستمرة في تعزيز قواعدها ومعسكراتها وإقامة قواعد جديدة لها.

وفي معرض تعليقه على أسباب انسحاب القوات الاميركية من سوريا، أشار مسجدي إلى ضرورة تقييم هذا الإجراء في إطار السياسات الاستراتيجية الاميركية في المنطقة.

موضحتاً أن السياسات الاميركية قائمة على زعزعة الاستقرار وافتعال الأزمات الإقليمية، وعليه تدأب واشنطن على عرقلة جميع الجهود الهادفة الى إرساء السلام والاستقرار في المنطقة.

واعتبر السفير الإيراني لدى العراق، إن الأميركيين لا يرغبون في تطهير المنطقة من “داعش” والارهاب وإنما يعمدون إلى احتوائهم لإبقاء الوضع الإقليمي متأزماً وملتهباً.

مؤكداً مسجدي أنه لا مبرر للتواجد العسكري الأميركي في المنطقة، مضيفاً: إن الدول الإقليمية قادرة على حماية أراضيها بفضل قواتها المحلية ولا حاجة للتواجد الأجنبي هناك.

وفي ختام اللقاء، دعا السفير الإيراني لدى العراق، الإعلاميين إلى وضع حدّ للغطرسة الاميركية وتدخلاتها في شؤون بلدان المنطقة من خلال نقد مستدام لهذه السياسات وكشف الحقائق للشعوب والرأي العام في هذا الخصوص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى