ايران

حوار “رايسينا” يعقد في الهند بمشاركة إيران..

من المقرر أن يبدأ المؤتمر الدولي السنوي لحوار “رايسينا” الرابع أعماله مساء اليوم الثلاثاء ليستمر إلی الخميس، وبحضور شخصيات سياسية واقتصادية وعلمية وثقافية عالمية وبمشاركة الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وذلك في نادي تاج نيودلهي الدبلوماسي، وسيركز علی تحديات العقد القادم في آسيا وبقية العالم، حيث سيطرح المشاركون في المؤتمر، الحلول الممكنة لهذه التحديات.

ويعد مؤتمر حوار “رايسينا” الدولي السنوي اجتماعاً متعدد الأطراف ينظّمه مركز الدراسات الاستشرافية في الهند ويتطرق إلی القضايا المثيرة للجدل علی صعيد المجتمع الدولي.

ويشارك وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، هذا العام، في المؤتمر علی عكس السنوات السابقة حيث كان يرسل مندوباً عنه، وسيوضح ظريف من علی هذا المنبر آراء الشعب الإيراني.

والكلمة الافتتاحية للمؤتمر ستكون لرئيسة وزراء النرويج “ارنا سولبرغ”، وبعدها سيلقي رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ووزيرة الخارجية الهندية سوشما سوارايج خطابين يركزان علی الموضوع الرئيسي لمؤتمر هذا العام.

ومن بين المتحدثين من الهند في المؤتمر، الذي يشارك فيه أكثر من الفي ضيف، في اطار 600 وفد أجنبي من 93 دولة ، بعد رئيس وزراء الهند ووزير خارجيته ، رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الهندي، وقادة القوات المسلحة وبعض كبار مسؤولي الأمن والدفاع.

ومن بين الشخصيات الموجودة في الاجتماع، وزراء خارجية إسبانيا و أستراليا و منغوليا والنيبال والرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي، و توني بلير رئيس الوزراء البريطاني السابق و باولو جنتيليني رئيس الوزراء الايطالي السابق و ستيفن هاربر رئيس الوزراء الكندي السابق و كارل بيلدت رئيس وزراء السويد السابق .

كما يحضر سيرجي ريابكوف، نائب وزير خارجية روسيا و ريجينا امهاله نائب وزير العلاقات والتعاون الدولي في جنوب أفريقيا وهيلغا شميد، مساعدة منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي و أنور إبراهيم، رئيس حزب العدالة في ماليزيا وبعض وزراء ونواب وزراء من أفريقيا و أوروبا والولايات المتحدة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى