كشف نائب وزير الخارجية الإيراني، الذي يترأس الوفد الفني لبلاده في المباحثات، عن
إسدال الستار على المداولات الجارية بين الأطراف الأربعة المشاركة، مؤكداً التوصل إلى صيغة اتفاق نهائية تنظم آليات وجداول الجولات التفاوضية المرتقبة.
وأوضح المسؤول الدبلوماسي، كاظم غريب آبادي، في بيان صحفي أدلى به اليوم الثلاثاء، الموافق للثالث والعشرين من شهر حزيران/ يونيو لعام 2026، قائلاً: “بناءً على مخرجات اللقاء الموسع الذي عقدته اللجنة العليا المنوط بها متابعة بنود مذكرة تفاهم إسلام آباد يوم الأحد المنصرم، والذي تواصلت أعماله حتى الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين، فقد انخرطت الوفود في نقاشات تقنية مكثفة وصياغة الخطط الإجرائية الكفيلة بتطبيق مذكرة التفاهم والبيان الختامي المشترك الصادر عن المرتمر رفيع المستوى، حيث تكللت هذه الجهود ببلورة التفاهمات الضرورية لتنفيذ تلك المقررات”.
وبيّن غريب آبادي أنه بموجب الحزمة الاتفاقية الجديدة، فإن أعمال المفاوضات المستقبلية سوف تدار وتُعقد بشكل مباشر تحت رعاية وإشراف اللجنة العليا، وبحضور سياسي بارز يضم كلاً من رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني محمد باقر قاليباف، ووزير الخارجية في الجمهورية الإسلامية عباس عراقجي، إلى جانب نائب رئيس الولايات المتحدة الأميركية جاي دي فانس، ورئيس الوزراء الباكستاني ميان محمد شهباز شريف، ورئيس مجلس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.
وفي سياق متصل، أشار نائب وزير الخارجية إلى أنه قد جرى إقرار تأسيس أربع لجان عمل ذات طابع تخصصي ومحدد المهام، حيث ستتولى هذه المجموعات قضايا حيوية تتمثل في: إنهاء وإلغاء العقوبات المفروضة، ومعالجة الملف النووي، ودفع جهود إعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية، فضلاً عن خلية خاصة تعنى بمسائل الإشراف والمتابعة والتنفيذ للتعهدات المقطوعة.
#مرايا الدولية


