ايران

آبادي: على أوروبا أن تبدي قلقها من إجراءات أميركا وليس إيران

أكد مندوب إيران الدائم في الوكالة الدولية للطاقة الذرية كاظم غريب آبادي  ان على الأعضاء الأوروبيين في الاتفاق النووي والاتحاد الأوروبي ان يبدوا قلقهم من إجراءات الولايات المتحدة ضد بلاده بدلا من القلق من إجراءات إيران لإعادة التوازن إلى الاتفاق النووي.
وقال غريب خلال كلمته التي ألقاها في الاجتماع الطارئ لمجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ونقلتها وكالة أنباء فارس إن سلوك أميركا وسياستها الخارجية مشحون بالتناقض والازدواجية الأمر الذي يزيد من انعدام الثقة وانخفاض سمعتها.

واعتبر غريب آبادي عقد هذا الاجتماع بطلب من أميركا مهزلة مريرة إذ ان الوضع الراهن هو نتيجة السلوك غير القانوني والخطير لهذه الإدارة لافتا إلى أن التطورات الأخيرة لا ربط لها بالموضوعات المتصلة بالضمانات وإطار مهام مجلس الحكام وأن المواضيع المرتبطة بتنفيذ الاتفاق النووي سيتم التشاور بشأنها ضمن آلياتها المحددة.

وأضاف غريب “إن إيران ومن أجل إقرار التوازن الضائع لم تعد أمامها خيار سوى نيل حقوقها ضمن محتوى الاتفاق وخاصة على أساس البندين 26 و36 حتى أنها اتخذت إجراءاتها ضمن خطواتها وفسحت المجال للدبلوماسية وجهود النوايا الحسنة والإجراءات التعويضية”.

وبين غريب “إن قرار إيران جاء في تطابق تام مع الاتفاق النووي وقد تم اتخاذه من أجل الحفاظ على الاتفاق من السلوكيات الأميركية المدمرة والعجز الأوروبي”.

وفي مقابل الإجراءات الأمريكية الاقتصادية المعادية أعلنت الخارجية الإيرانية أمس الأول أن طهران تبحث الخطوة الثالثة لتخفيض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي في حال لم تف الدول الأوروبية بتعهداتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى