ايران

بدء عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الإيرانية 

رئيس لجنة الانتخابات: هناك نحو 60 ألف مركز اقتراع داخل البلاد وخارجها

أعلن وزير الداخلية الإيرانية أحمد وحيدي، فتح صناديق الاقتراع أمام الناخبين،

في أكثر من 58 ألف مركز انتخابي داخل إيران، وأكثر من 300 مركز خارج البلاد، لانتخاب رئيس للجمهورية.

وبدأت الدورة الـ 14 للانتخابات الرئاسية الإيرانية صباح اليوم الجمعة 28 حزيران/يونيو 2024، ويتنافس على منصب الرئاسة 4 مرشحين قرروا أن يكملوا السباق الانتخابي هم، محمد باقر قاليباف، سعيد جليلي، الشيخ مصطفى بورمحمدي، ومسعود بزشكيان، بعد انسحاب مرشَحيْن هما علي رضا زاكاني، وأمير حسين قاضي زادة هاشمي.

وقال وزير الداخلية أحمد وحيدي إن الانتخابات مظهر من مظاهر شرف وعظمة وقوة الشعب الإيراني، تظهر الانتخابات النضج السياسي والنمو الذي يتمتع به الشعب الإيراني العظيم، ولهذا السبب تعتبر الانتخابات قضية حساسة ومهمة للغاية.

من جهته، لفت رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية محمد تقي شاهجراغي إلى أن هناك نحو 60 ألف مركز اقتراع داخل البلاد وخارجها، قسم منها ثابت والقسم الآخر متنقل.

وتابع: “في الخارج، لدينا 138 مكتباً تمثيلياً في 99 دولة، حيث من المقرر تخصيص 344 مركز اقتراع حسب التوزيع السكاني للرعايا الإيرانيين”، موضحًا أن عملية التصويت ستبدأ من الساعة 8 صباحًا ولمدة 10 ساعات أي حتى الساعة 6 مساء وفقًا للقانون، مشيرًا إلى أنه “إذا كانت هناك حاجة للتمديد، فسيتم الإعلان عن ذلك من قبل وزير الداخلية”.

وتأتي هذه الانتخابات المُبكرة قبل نحو عام من موعدها الأصلي، وذلك بعد استشهاد الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي ورفاقه، بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، في حادث تحطم مروحية في 19 أيار/مايو الماضي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى