لبنان

الشيخ قاسم: نريد رئيساً للجمهورية على شاكلة لبنان

الشيخ قاسم: الوطنية هي حماية الأرض

لفت نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم

إلى أنّ في لبنان بعض الناس يتغنُّون بالوطنية، وسأل “لنتفق نحن وإياكم ولنعرِّف ما هي الوطنية”.

وفي كلمة ألقاها في احتفال تكليف أقامته جمعية ‏التعليم الديني الإسلامي في بيروت اليوم، قال سماحته “الوطنية ليست تقاليد، ‏الوطنية ليست طريقة حياة، الوطنية ليست شرب فنجان القهوة صباحًا بحسب التقاليد اللبنانية، الوطنية هي ‏المحافظة على الشراكة بين اللبنانيين وحماية الأرض والبيوت، وهي حماية حقوق الآخر”، متوجهًا للمعترضين على المقاومة بالقول: “فليقل لنا ‏هؤلاء ما هو سجلُّهم في الوطنية ونحن حاضرون أن نُبرز لهم سجلَّنا في الوطنية”.

‏ وبيّن الشيخ قاسم إنجازات المقاومة، وقال: “نحن حرّرنا الأرض سنة 2000 وهذه وطنية، نحن دافعنا عن لبنان سنة 2006 في مواجهة عدوان “إسرائيل” ‏ونجحنا في إذلالها، نحن طردنا التكفيريين سنة 2017 لينعم لبنان والمنطقة بالاستقرار، نحن عملنا ‏بكل جهدنا كي لا تتعطل الحياة السياسية في لبنان، وقدَّمنا التنازلات المختلفة من أجل أن يأتَلِفَ اللبنانيون مع ‏بعضهم بعضًا”.

وأضاف “نحن لم نتورط بالفساد، وكنّا دومًا نسعى إلى الأفضل، نحن دائمًا كنّا ندعو للحوار من أجل الخرالوج ‏من المأزق على قاعدة أن الطريق المسدود لا يؤدي إلى انتخاب رئيس الجمهورية، وتطبيق الدستور يتطلّب خطوة بنَّاءة ‏مبدعة”.

وأردف الشيخ قاسم “قلنا هذه خطوة اسمها حوار، لا تبدِّل ولا تغيِّر في الدستور على الإطلاق، وإنما هي مقدمة من أجل أن ‏نفتح الطريق أمام الانتخاب، فقالوا لا! هذا يعني أنكم لا تريدون انتخاب رئيس للجمهورية إلا على شاكلتكم”، مؤكدًا “نريد رئيسًا للجمهورية على شاكلة لبنان، ونحن حاضرون ومنفتحون على كل نقاش على قاعدة وطنية وليس ‏على قاعدة طائفية ولا مذهبية”.

وختم الشيخ قاسم كلمته بالدعوة “للحوار من أجل أن ننجز الاستحقاق الرئاسي”.‏

#مرايا_الدولية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى