روسيا

79 عاماً من النصر العظيم على النازية

بوتين يحذّر: قواتنا النووية في حالة تأهب دائم

#غفران_المقداد

قبل 79 عاماً، وتحديداً في عام 1945 احتفل العالم بـ”يوم النصر”، وذلك إعلاناً بانتهاء الحرب العالمية الثانية التي تعد من أحلك الفترات التي شهدتها أوروبا على الإطلاق.

79 عاماً من النصر العظيم على النازية
استسلام ألمانيا النازية

بدأت شرارة الحرب العالمية الثانية في عام 1939 بغزو ألمانيا النازية لبولندا وانتهت بعد 6 سنوات في سبتمبر عام 1945، إذ شاركت فيها أو تأثرت بها الغالبية العظمى من دول العالم وتشكلت من حلفين عسكريين متنازعين هما: قوات الحلفاء والتي ضمت دولاً مثل الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي وبريطانيا، ودول المحور التي ضمت دولاً مثل ألمانيا واليابان.

79 عاماً من النصر العظيم على النازية
طابع بريدي سوفييتي 1945

وقد وضعت الدول الرئيسية كافة قدراتها العسكرية والاقتصادية والصناعية والعلمية في خدمة المجهود الحربي، لكن الحرب أودت بحياة الملايين من المدنيين، لذلك كان “يوم النصر” سبباً للاحتفال في جميع أنحاء العالم.

ويُعد هذا اليوم مناسبة وطنية لا مثيل لها، فعيد “النصر على النازية” قد يكون المناسبة الوحيدة التي تجمع عليها كل مكونات الشعب الروسي، بقومياته المتعددة وتوجهاته المختلفة، ويكتسب الاحتفال هذا العام أهمية خاصة للجيش الروسي حيث يأتي في ظل حرب مع أوكرانيا.

عيد النصر الرّوسي..
(بالروسية: День Победы)

79 عاماً من النصر العظيم على النازية
شعار يوم النصر

إحياءً لذكرى هزيمة واستسلام ألمانيا النازية في الحرب العالميّة الثانية، والذي تمّ توقيعه مساء الثامن من أيّار عام ألفٍ وتسعمئةٍ وخمسة وأربعين، وبعد سقوط الاتحاد السوفييتي استمرت روسيا في إحياء ذكرى هذا الانتصار والاحتفال به.

في هذا العام؛ انشغلت موسكو في تجهيزاتها للعرض العسكري “أبرز مراسم الاحتفال”..

وتبقى أجواء هذا العام مستمرة لسابقتها؛ والسبب الأزمة الأوكرانية التي تتواصل فصولها في العملية العسكرية التي أعلنها الرئيس بوتين للقضاء على النازيين الجدد المدعومين من قبل أمريكا والناتو لتنفيذ سياسة عدائية تجاه موسكو مما يهدد الأمن القومي لروسيا؛ خاصة بعد المجازر الدموية التي نفذتها هذه الجماعات النازية بحق إقليم دونباس منذ عام 2014.

9 مايو: تاريخ يوم النصر على النازية
عرض عسكري

وأقيم في الساحة الحمراء في موسكو اليوم الثلاثاء 9 مايو العرض العسكري الكبير إحياء للذكرى ال79 للنصر على النازية في الحرب الوطنية العظمى

وحضر العرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورؤساء بيلاروس وكازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان وكوبا ولاوس وغينيا بيساو، حيث وضعوا الزهور على ضريح الجندي المجهول.

79 عاماً من النصر العظيم على النازية
ضريح الجندي المجهول

في الساحة الحمراء وسط موسكو أحيت روسيا بعرض عسكري مهيب الذكرى الـ79 للنصر على ألمانيا النازية وحلفائها في الحرب العالمية الثانية بمشاركة آلاف العسكريين وعشرات الآليات والطائرات.

عشرا

بوتين يحذّر: قواتنا النووية في حالة تأهب دائم
القاذفات الاستراتيجية حاملة الصواريخ

وشارك في العرض جنود مشاركين في العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا وعشرات الآليات والمروحيات والطائرات الحربية على اختلاف أنواعها بما فيها القاذفات الاستراتيجية حاملة الصواريخ والقنابل النووية.

بوتين يحذّر: قواتنا النووية في حالة تأهب دائم
جنود العملية العسكرية

واختتم العرض العسكري في موسكو بتحليق مقاتلات “سو-30” وطائرات “سو-25” الهجومية التي زينت سماء الساحة الحمراء بألوان العلم الروسي.

79 عاماً من النصر العظيم على النازية
طائرات سو-25 مقاتلات سو-30

كما تم إلغاء مسيرة الفوج الخالد التقليدية، التي يحمل فيها أشخاص صوراً كبيرة لقدامى المحاربين في الحرب العالمية الثانية في الشوارع بعد موكب النصر، في جميع أنحاء روسيا.

وفي العديد من المناطق الروسية، تم إلغاء مسيرات النصر في الحرب العالمية الثانية لأسباب أمنية.، ولن تكون هناك احتفالات كبيرة في منطقتي بريانسك وكورسك، على سبيل المثال، اللتين تقعان على الحدود مع أوكرانيا وتتعرضان لإطلاق نار بشكل متكرر.

79 عاماً من النصر العظيم على النازية
مسيرات النصر

وأعقب ذلك توجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نحو القادة العسكريين المشاركين في تنظيم العرض، حيث شكرهم على جهودهم وجدد تهنئته لهم بالعيد العظيم.

وتخلل الاحتفال كلمة للرئيس فلاديمير بوتين،  حيث أكد أنّ القوات الروسية في حالة تأهب دائم، وأنّ موسكو ستبذل كل الجهود من أجل منع حدوث مواجهة عالمية.

79 عاماً من النصر العظيم على النازية
الرئيس بوتين عيد النصر

وفي كلمته أمام العرض العسكري في موسكو لمناسبة الذكرى الـ79 للانتصار على النازية، شدّد بوتين على أنّ بلاده تمرّ حالياً بـ”مرحلة مفصلية، ومصيرها ومستقبلان يتوقفان علينا جميعاً”.

كذلك، أكد بوتين أنّ الغرب يسعى لزرع الفتن في مناطق في العالم من أجل تحقيق طموحاته، موضحاً أنّ “تبرير النازية أصبح جزءاً من سياسة النخب الغربية”.

وحذّر الرئيس الروسي من أنّ موسكو “لن تسمح لأحد بأن يهددها”، مشيراً إلى أنّ قوتها الاستراتيجية “على أهبة الاستعداد”، وحاثاً دول الغرب على “تذكر خساراتها في الحرب العالمية”.

” الحرب الوطنية العظمى“

عيد النصر 79
الحرب الوطنية العظمى

سميت حرب الاتحاد السوفيتي ضد ألمانيا النازية وحلفائها الأوربيين ( بلغاريا وهنغاريا وإيطاليا ورومانيا وسلوفاكيا وفنلندا وكرواتيا) عند الروس ب “الحرب الوطنية العظمى“، التي استمرت من لحظة الهجوم على الاتحاد السوفيتي في 22 من يونيو/ حزيران 1941 وحتى 9 من مايو/ أيار 1945 ، يوم وقّعت ألمانيا على صك استسلامها غير المشروط.

عيد النصر
لحظة الهجوم على الاتحاد السوفييتي

ولم يشع استخدام “الحرب الوطنية” خارج حدود الاتحاد السوفيتي لأنه داخل حدود الاتحاد السوفيتي كانت بالفعل حرباً وطنية، أي حرباً لتحرير أرضهم واستقلال وطنهم.

عام انتهاء الحرب العُظمى

79 عاماً من النصر العظيم على النازية
الساحة الحمراء 1918

وما يكتبه الكثير من الحاقدين ومن مَن لم يطّلع على شيء من التاريخ والحقائق وكأنما هتلر وقادته العسكريين لم يعرفوا مساحة روسيا او الطقس في روسيا

– الثلوج هي من ساعدت الجيش الأحمر في النصر
– كبر مساحة #روسيا هي من أعاقت تقدم النازيين

79 عاماً من النصر العظيم على النازية
الثلوج ساعدت الجيش الأحمر في النصر

يتجاهل الحاقدين بأن الحرب جرت في فصولاً مختلفة وأن النصر أعلن في الربيع ، حيث انتصر الجيش الأحمر بدماء 26 مليون إنساناً وبصمود الشعب والقوة العسكرية السوفيتية

تحتفل روسيا بعيد النصر على النازية في الحرب الوطنية العظمى منذ أكثر من 79 عاماً، وهذا العيد يعتبر الأهم في البلاد، الذي يصادف إعلان الاتحاد السوفييتي استسلام برلين في حرب أصبحت رمزاً للإرادة الصلبة للشعب في الدفاع عن أرضه .

79 عاماً من النصر العظيم على النازية
غفران المقداد

#مرايا_الدولية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى