سورية

ردود فعل دولية و عربية مناهضة للعدوان التركي شمال شرقي سورية

غنوة السمرة_مرايا الدولية 

بدء  النظام التركي بعد ظهر أمس الأربعاء عدوان جوي واسع  شنته المقاتلات التركية 

على مدن وبلدات حدودية بريفي الحسكة والرقة الشماليين راح ضحيته خمسة مدنيين وأصيب عشرات آخرين بجروح.

العدوان التركي استهدف الأطراف الغربية والشرقية لمدينة القامشلي بريف الحسكة الشمالي حيث سمعت أصوات الانفجارت بشكل واضح في المدينة 

توالت ردود الأفعال الدولية و العربية على العدوان بالتنديد و التحذير من تبعات العملية الخطرة على وحدة الأراضي السورية وزعزعة الاستقرار  ونجاح العملية السياسية.

عربيّاً

#مصر

مصر من جانبها دانت في بيان صادر عن وزارة الخارجية، الهجوم التركي على شمال سوريا، واصفة إياه “بالاعتداء الصارخ” على سيادة سوريا.
كما دعت لعقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية لبحث تلك التطورات وسبل العمل على الحفاظ على سيادة سوريا ووحدة شعبها وسلامة أراضيها.

#العراق

وبحث الرئيس المصري هاتفيا مع نظيره العراقي برهم صالح الوضع في سوريا بعد الهجوم التركي.
واتفق الجانبان على مواصلة العمل المشترك والمشاورات لمواجهة التدخل التركي في سوريا والحفاظ على سلامة ووحدة سوريا.

#الجزائر

وأشارت الخارجية الجزائرية في بيان لها مساء أمس الأربعاء، إلى أن الجزائر تتابع بانشغال بالغ الأحداث الخطيرة الحاصلة في شمال سوريا، مؤكدة  تضامن الجزائر ​الكامل مع “دولة سوريا الشقيقة”.​

وأضاف البيان أن الجزائر تؤكد حرصها على سيادة وسلامة أراضي سوريا ووحدتها الترابية، مجددة في الوقت نفسه رفضها المبدئي القاطع المساس بسيادة الدول في جميع الظروف.

 

#الأردن

طالب وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، بوقف العملية العسكرية بشمال شرقي سوريا، مؤكدا رفضه لـ “أي انتقاص من سيادة سوريا”.

وكتب الصفدي في تغريدة على موقع “تويتر”، اليوم الأربعاء: “نطالب تركيا وقف هجومها على سوريا فورا وحل جميع القضايا عبر الحوار في إطار القانون الدولي”.

وأضاف: “نرفض أي انتقاص من سيادة سوريا وندين كل عدوان يهدد وحدتها.

#الإمارات

دانت الإمارات “بأشد العبارات العدوان العسكري التركي على سوريا”، حيث قال بيان لوزارة الخارجية والتعاون الدولي إن هذا العدوان “يمثل تطورا خطيرا واعتداء صارخا غير مقبول على سيادة دولة عربية شقيقة بما يتنافى مع قواعد القانون الدولي، ويمثل تدخلا صارخا في الشأن العربي”، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

#السعودية

وكان مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية أعلن إدانة المملكة “للعدوان الذي يشنه الجيش التركي” على مناطق شمال شرقي سوريا، في “تعدٍ سافر على وحدة واستقلال وسيادة الأراضي السورية”.

هذا وتعقد جامعة الدول العربية اجتماعاً طارئاً يوم السبت المقبل، على مستوى وزراء الخارجية لبحث “العدوان التركي” على الأراضي السورية.

وقال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، السفير حسام زكي، إنه “تقرر عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية العرب، يوم السبت المقبل، بناء على طلب جمهورية مصر العربية وتأييد عدة دول، وذلك لبحث العدوان التركي على الأراضي السورية”.

وأكد أن العملية العسكرية التركية تمثل “اعتداء غير مقبول على سيادة دولة عربية عضو بالجامعة، استغلالا للظروف التي تمر بها والتطورات الجارية، وبما يتنافى مع قواعد القانون الدولي”.

وأضاف أن الاجتماع جاء بالتشاور مع وزير خارجية العراق رئيس مجلس الجامعة على المستوى الوزاري فى دورته الحالية.

 

 

دولياً

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضرورة احترام سيادة سورية ووحدة أراضيها.

وأعلن الكرملين وفق ما ذكرت وكالة سبوتنيك أن بوتين شدد خلال اتصال هاتفي مع رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان على ضرورة احترام سيادة سورية ووحدة أراضيها وسلامتها الإقليمية وعدم تعريض الجهود الرامية إلى حل الأزمة في سورية للضرر.

 

#إيران

علقت الخارجية الإيرانية، في بيان، على التطورات الأخيرة في شمال سوريا، واكدت ان ايران تعارض اي عملية عسكرية تركية محتملة في الأراضي السورية.
وصفت الخارجية الايرانية تواجد القوات العسكرية الامريكية في سوريا بـ”غير المشروع”، معتبرة قرار الولايات المتحدة الامريكية بإنهاء احتلال الاراضي السورية وانسحاب القوات العسكرية الامريكية من سوريا اجراء كان يجب ان يحدث قبل الأن بكثير.

دعا رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر النظام التركي إلى وقف عدوانه على سورية.

ونقلت رويترز عن يونكر قوله أمام البرلمان الاوروبي اليوم: “أدعو تركيا وغيرها من الأطراف الفاعلة لضبط النفس” مندداً بمخططات النظام التركي لإقامة ما يسمى “منطقة آمنة” في شمال سورية بقوله: “إذا كانت خطط تركيا تتضمن إقامة ما يسمى منطقة آمنة فعليها ألا تتوقع أن يدفع الاتحاد الأوروبي أي أموال في هذا الشأن”.

#ألمانيا
إلى ذلك أدان وزير الخارجية الألماني هايكو ماس بقوة اليوم العدوان التركي مؤكداً أنه يزيد من زعزعة استقرار المنطقة ويقوي تنظيم داعش الإرهابي.

ونقلت رويترز عن ماس قوله في بيان إن “تركيا تخاطر بمزيد من زعزعة الاستقرار في المنطقة وعودة نشاط تنظيم /داعش/.. والهجوم التركي قد يؤدي إلى كارثة إنسانية جديدة وأيضا تدفقات جديدة للاجئين”.
 
وأضاف “ندعو تركيا لوقف عمليتها والسعي لتحقيق مصالحها الأمنية بطريقة سلمية”.
 

#الاتحاد الأوروبي
من جهتها أعلنت وزيرة شؤون الاتحاد الأوروبي في فرنسا أميلي دو مونشالان أن فرنسا وبريطانيا وألمانيا بصدد إصدار بيان مشترك يندد بالعدوان.

ونقلت الوكالة عن دو مونشالان قولها اليوم أمام لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي إن “الدول الثلاث بصدد إصدار بيان مشترك يندد بشدة بالعملية التركية” مشيرة إلى أنه سيتم الاتفاق على بيان منفصل حول العدوان يصدر عن الاتحاد الأوروبي بعد أن توقع كل الدول عليه.

وأعلنت مونشالان أن فرنسا وبريطانيا وألمانيا دعت لعقد جلسة لمجلس الأمن لبحث العدوان التركي.
#إيطاليا
بدوره أكد رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي أن العدوان التركي يزعزع استقرار المنطقة ويلحق الضرر بالمدنيين.

#هولندا
إلى ذلك استدعت وزارة الخارجية الهولندية سفير تركيا في أمستردام بعد عدوان النظام التركي على سورية.

يذكر أن العدوان تم  بذريعة إنشاء منطقة آمنة تمتد من نهر الفرات غربا -حيث مدينة جرابلس- حتى المالكية في أقصى شمال شرقي سوريا عند مثلث الحدود التركية العراقية، بعمق يتراوح بين 30 و40 كيلومترا، وعلى امتداد يقدر بنحو 460 كيلومترا.

#مرايا_الدولية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى