ايران

حديث السفير الروسي لرئيس البرلمان الإيراني حول سوريا

قال السفير الروسي في طهران لوان جاكريان لدى لقائه برئيس البرلمان الايراني محمد باقر قاليباف اليوم الاثنين “يحدوني الفخر الكبير بأن أكون أول ضيف أجنبي ألتقي بك”.

وأشاد قاليباف بالموقف المبدئي الذي اتخذته روسيا في اجتماع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وشدد على أن العلاقات البرلمانية بين البلدين ستشهد تطورا كبيرا على صعيد القضايا الاقتصادية وانها ستكون مدرجة في أولويات أعمال البلدين.

واشار الى أن المزاعم التي تناولها قرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية ليست قانونية وان روسيا اتخذت موقفا صارما تجاه ذلك.

ودعا قاليباف الى ضرورة التركيز على الأوضاع السورية معربا عن سروره لاستمرار المشاورات المشتركة بين البلدين في هذا الصدد، وفيما أكد أن الحل السياسي هو الحل الوحيد للمشكلة السورية شدد على أن لقاء القمة الثلاثي بين ايران وروسيا وتركيا يسهم في تحقيق هذا الحل.

كما دعا قاليباف الى ضرورة الاستمرار في عقد اجتماعات اللجنة البرلمانية المشتركة بين ايران وروسيا ومتابعة القضايا الاقتصادية عبرها.

من جانبه قال السفير الروسي أنه ليحدوه فخر كبير ليكون أول ضيف أجنبي يلتقي به معربا عن أمله بتطوير وتنمية العلاقات بين البلدين أكثر من أي وقت مضى، مشيرا الى أن برلمانيي البلدين يلعبان دورا مهما في هذا الاطار.

كما نفى المزاعم التي أوردها قرار الوكالة الدولية للطاقة وكذلك تقرير مجلس حكام الوكالة، مشددا على أن روسيا والصين ستواصلان دعمهما لايران في هذا الصدد.

الجدير بالذكر أن بعض وسائل الاعلام الروسية ذكرت، أن جاكريان نفى خلال اللقاء ما ذكره مستشار الأمن القومي الأميركي السابق جون بولتون من أن روسيا طلبت من ايران الانسحاب من سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى