ايران

الخارجية الإيرانية تدعو دول العالم للوقوف بوجه الانتهاكات الأميركية

دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم الأربعاء دول العالم إلى الوقوف بوجه الانتهاكات الأميركية المستمرة للقانون الدولي، حسب وكالة «سانا».

وقال ظريف في مقال نشر في صحيفة «غلوبال تايمز» الصينية: «إن ما شهدناه من الإدارة الأميركية الحالية هو أنها لا تمتلك أي آفاق واضحة بشأن مستقبل المجتمع العالمي، وهذه الإدارة عدا عن سوء سياساتها لمكافحة وباء «كورونا» داخل الولايات المتحدة أو إضعافها للسلام والاستقرار خارجها ليس لديها برنامج واقعي سوى مهاجمة كل من يدعم حكم القانون الدولي».

وأشار ظريف إلى أن أميركا بخروجها من جانب واحد من الاتفاق النووي الذي وقعت عليه الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا، لم تكتف بالخروج من قرار ملزم ساهمت في بنائه بل عملت على إصدار عقوبات على الدول والشركات التي نفذت وطبقت بنود ذلك القرار.
ولفت إلى أن أميركا «فشلت في إبطال القرار 2231 رغم ما مارسته طوال عامين من الضغوط القصوى على إيران والتي حرمت الشعب الإيراني من الحصول على الأدوية والتجهيزات الطبية في ظل انتشار أخطر وباء يجتاح العالم».

وحذر وزير الخارجية الإيراني من أن «تجاهل أميركا لهذا القرار الدولي لن تقتصر أضراره على إيران، بل ستمتد إلى تخريب هيكلية الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي وإذا رضخ المجلس لهذه البلطجة فسيفقد مصداقيته ويناقض المبادئ التي بني على أساسها وسيفقد ثقة دول العالم به».

مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي من جهته كتب في تغريدة على «تويتر» وفق «سانا»: إن القرار الأميركي الجديد بشأن حظر الأسلحة على إيران هو انتهاك للقرار 2231.

وقال: «اضطرت الولايات المتحدة مرة أخرى مع معارضة أعضاء مجلس الأمن إلى سحب مشروع القرار الخاص بالحظر التسليحي على إيران وقدمت نسخة أخرى تعد انتهاكاً لقرار مجلس الأمن رقم 2231»، موضحاً أن المسودة الجديدة تشبه في طبيعتها وغرضها السابقة ومن المؤكد أن مجلس الأمن سيرفضها مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى