ايران

البيان الختامي لمؤتمر الوحدة الإسلامية الدولي في طهران ماذا تضمن؟

خَتم مؤتمر الوحدة الإسلامية الدولي الثاني والثلاثين أعماله اليوم في طهران تحت شعار “القدس محور وحدة الأمة” حيث استمر من الـ24 إلى الـ26 من تشرين الثاني وجاء في البيان الختامي الصادر عن المؤتمر :

فلسطين

تأكيداً على ضرورة دعم المقاومة الفلسطينية والسعي لتحرير كامل الأراضي الفلسطينية من الاحتلال الإسرائيلي ووجوب تحريم كل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني داعياً إلى التركيز على المشتركات العقائدية والثقافية للدول الإسلامية ونبذ الخلافات والصراعات وتوحيد المواقف بما يحقق الأمن والاستقرار والسلام لأمتنا وشعوبها بعيداً عن اللجوء إلى القوى الأجنبية والاستقواء بها أو استعداء القوى الحليفة والصديقة.

وشدد البيان على الرفض القاطع لصفقة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتصفية القضية وكل أشكال التسوية مع العدو الصهيوني والمشاريع الاستسلامية وعمليات الاستيطان والتوطين وإلغاء حق العودة وتهويد القدس والأقصى الشريف ونقل عاصمة الكيان المحتل إليها مؤكدين ضرورة التصدي لها وإبقاء القدس مدينة السلام والأديان والحضارات كما كانت دائماً في ظل الإسلام.

وطالب المؤتمرون بدعم الشعب الفلسطيني في مواجهة الجرائم الإسرائيلية والعمل على رفع الحصار الظالم عن قطاع غزة رافضين كل أنواع التطبيع السياسية والتجارية والثقافية والرياضية مع العدو الإسرائيلي مؤكدين محورية القدس والأقصى في تحقيق وحدة الأمة وضرورة تحرير كل التراب الفلسطيني من النهر إلى البحر.

اليمن

أما فيما يخص اليمن شدد البيان على إنهاء الحرب القائمة على اليمن وفك الحصار ومكافحة المجاعة الجماعية ودعم الحل السياسي في هذا البلد والجنوح إلى السلام عبر الحفاظ على وحدة التراب اليمني.

وأشار البيان إلى ضرورة إقامة الدورات المقبلة للمؤتمر في مناطق مختلفة من العالم الاسلامي وتوسيع نطاق المؤتمرات الأمر الذي يتطلب جهودا مضاعفة من العلماء في تلك البلدان مؤكدا أن المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية على استعداد لتقديم الدعم المناسب.

يذكر أنه شارك في أعمال هذا المؤتمر  350 شخصية من 100 بلد بينها سورية بحضور رئيس مجلس اتحاد علماء بلاد الشام الشيخ الدكتور محمد توفيق رمضان البوطي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Maraya Internationa We would like to show you notifications for the latest news and updates.
Dismiss
Allow Notifications