ايران

بيان الخارجية الإيرانية حول المحادثات اليمنية_اليمنية

أصدرت وزارة الخارجية الإيرانية بياناً حول المحادثات “اليمنية _ اليمنية في العاصمة السويدية ستوكهولم” معلنة عن دعمها وترحيبها لهذه المحادثات.

تفاصيل البيان

جاء في البيان : تعلن إيران ترحيبها ودعمها للمحادثات اليمنية – اليمنية في السويد تحت رعاية الأمم المتحدة، وتدعو جميع الأطراف اليمنية الى المشاركة البناءة والمسؤولة في محادثات استوكهولم، وتدعوهم، من خلال اتخاذ خطوات لبناء الثقة، توفير الأرضية اللازمة للتوصل إلى اتفاق شامل ينهي المعاناة والحصار الظالم ضد الشعب اليمني.

واضاف البيان : الجمهورية الإسلامية الإيرانية وفي اشارة الى المبادرة الشاملة التي قدمتها لحل الأزمة في اليمن، منذ بدء الحرب والعدوان الجائر ضد اليمن، في اطار تقديم خطة سلام من 4 نقاط، والتي دعت من خلالها إلى وقف فوري للقتال وارسال المساعدات الإنسانية، وبدء الحوار اليمني – اليمني، وتشكيل حكومة ذات قاعدة عريضة في اليمن، تؤكد مرة أخرى على الحل السياسي القائم على الحوار، اليمني – اليمني لتسوية الأزمة في اليمن، وتدعو المجتمع الدولي للعب دور فعال ونشط، بما في ذلك ممارسة الضغط على الدول المصدرة للسلاح الى المعتدين لتسهيل عملية السلام وليسمحوا للشعب اليمني تقرير مصيره بعيدا عن تدخل القوي الأجنبية.

وأشارت وزارة الخارجية الإيرانية في بيانها، إلى الحرب المريرة المستمرة منذ أربع سنوات في اليمن، وصرحت أن التجربة المريرة لما يقرب من أربع سنوات من الحرب والاعتداء المدمر على الشعب اليمني، لم يحقق أيا من الأهداف السياسية والسلطوية لدعاة الحرب، وفقط افضى الى حدوث كارثة إنسانية شاملة وتدمير الموارد الاقتصادية والبنية التحتية وموت الآلاف من النساء والأطفال وغيرهم من ابناء الشعب اليمني المضطهد، لكنه شعب مقاوم وممانع.

وأضاف البيان: تنتهز وزارة الخارجية الإيرانية الفرصة وتعلن استعدادها للتعاون مع المجتمع الدولي لحل الأزمة في أقرب وقت ممكن، وتشدد على الحاجة الملحة لتسريع عملية إرسال المساعدات الإنسانية إلى اليمن. وتعتقد أن الجهود المبذولة لإنهاء الأزمة والمأساة الإنسانية في اليمن هي مسؤولية تاريخية تقع على عاتق العالم في الوقت الحاضر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Maraya Internationa We would like to show you notifications for the latest news and updates.
Dismiss
Allow Notifications