روسياسياسة

حصيلة المباحثات بين لافروف ونظيره التركي في سوتشي

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يبحث مع نظيرِه التركي مولود تشاوش أوغلو في منتجع سوتشي التطورات الإقليمية والدولية

التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيرِه التركي مولود تشاوش أوغلو في منتجع سوتشي، في إطارِ الاجتماع الثامن لمجموعة التخطيط الاستراتيجي المشترك.

وبحثَ الجانبان التطورات الإقليمية والدولية، وخاصةً الملف السوري، كزيادةَ التنسيقِ الثنائي في سورية وليبيا، اضافةً الى منطقةِ القوقاز وشرق المتوسط.

وكانت موسكو أعلنت في وقتٍ سابق أنها أرسلت المزيد من قوات الشرطة العسكرية الى منطقةٍ شماليَ سورية التي شهدتْ اشتباكاتٍ بين مسلحين موالين لتركيا وقواتٍ كردية قربَ طريقٍ استراتيجي تنفذ فيه قوات روسية وتركية دوريات أمنية مشتركة.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو قال لافروف بانه بحث مع نظيره التركي الوضع الراهن في منطقة الشرق الاوسط لاسيما الملف السوري والليبي.مشدداً على ضرورة الاهتمام الخاص باللجنة الدستورية السورية،

والعمل على حل القضايا الانسانية، كما رحب بمبادرة أنقرة لحل النزاع في كاراباخ طبقا لاتفاقنا مع أرمينيا وأذربيجان، مشيراً أن العلاقات الروسية التركية تحمل طابعا استراتيجيا منذ فترة طويلة منذ أن كان الغرب يفرض عقوباته علينا.

من جانبه قال أوغلو بحثنا القضايا الإقليمية والدولية المشتركة مع الجانب الروسي والتعاون مع موسكو بدأ يؤتي ثماره في كاراباخ وليبيا وفي المتوسط مضيفاً لدينا موقف مشترك مع روسيا إزاء مختلف القضايا الدولية والإقليمية،

وتركيا لا يمكنها أن تتخلى عن مواقفها متأثرة بالعقوبات التي فرضت عليها، وأشار أوغلو علاقاتنا مع روسيا ليست بديلة لعلاقاتنا مع النيتو أو أوروبا أو الولايات المتحدة ونعطي أهمية كبرى لها.

#مرايا_الدولية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى