روسيا

الرئيس بوتين يبحث مع نظيره الصيني عدداً من القضايا

الرئيس الصيني يعرب عن امتنانه لروسيا على دعمها

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الصيني شي جين بينغ،

عدداً من القضايا المهمة، من ضمنها الخطة الصينية للتسوية في أوكرانيا.

وخلال استقباله في الكرملين، أخبر بوتين، نظيره شي جين بيغ، أنه اطلع بعناية على الخطة الصينية لتسوية الأوضاع في أوكرانيا، مشيدا بموقف بكين المتوازن في هذا القضية، وغيرها من القضايا الدولية.

وقال بوتين في اجتماع غير رسمي مع نظيره الصيني: “سنناقش بالتأكيد كل هذه القضايا، بما في ذلك مبادراتك، التي نتعامل معها بالتأكيد باحترام”، مؤكداً   أن روسيا منفتحة على المفاوضات في الأزمة الأوكرانية، وتحترم المبادرة الصينية بهذا الصدد.

وأضاف: “إن روسيا والصين حققتا خطوات مهمة في تطوير العلاقات المشتركة على مدى 10 سنوات، مشيرا إلى ارتفاع حجم التجارة بين البلدين بأكثر من الضعف، ليصل إلى 185 مليار دولار”، مشيراً إلى أن الصين تمتلك نظاما اقتصاديا، ونظام حكم ذو كفاءة عالية، بخلاف الكثير من الدول، وحققت تقدما كبيرا في السنوات الأخيرة، وأصبحت موضع اهتمام حقيقي في جميع أنحاء العالم.

ولفت الرئيس الروسي إلى أن روسيا والصين لديهما الكثير من المهام والأهداف المشتركة، مشيراً إلى أن العلاقات بين موسكو وبكين تساهم في تعزيز التعددية القطبية في العالم.

وفي سياق متصل، هنأ بوتين نظيره الصيني، شي جين بيغ، بإعادة انتخابه رئيسا للحزب الشيوعي الصيني، لولاية ثالثة. وقال إنه على “ثقة في أنه تحت رئاسة شي جين بينغ، ستحقق الصين نجاحا أكبر.

ومن جهته، أعرب الرئيس الصيني عن امتنانه لروسيا على دعمها، مضيفاً أنّه في عملية تطوير الشراكة الاستراتيجية بين الصين وروسيا، يجب من ناحية، تحقيق هدف ضمان العدالة والمساواة في العالم، ومن ناحية أخرى، تحقيق التنمية والازدهار للبلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى