ايران

رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني: للعراق أهمية بالغة لنا اقتصادياً وتجارياً ودينياً

 

قال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي «حشمت الله فلاحت بيشة»: إن “العراق له دورا ومكانة مهمه في العلاقات الخارجية للجمهورية الاسلامية الايرانية وبغض النظر عن القضايا الاستراتيجية والأيديولوجية، فلهذا البلد اهمية بالغة لنا من الناحية الاقتصادية والتجارية والدينية”..

وحول زيارة أعضاء لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي إلى الحدود الايرانية العراقية المشتركة وخاصة منفذ خسروي الحدودي غربي إيران، أكد فلاحت بيشه في تصريح له، اليوم الثلاثاء، بأن “هذا المنفذ مغلق تقريبًا، ولا يستطيع العبور منه سوى رجال الأعمال الإيرانيين والعراقيين، وعمليا لا يستوعب عبور مليون ونصف المليون مسافر سنويًا”..

ولفت الى ان أعضاء لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي تفقدوا هذا الطريق برياً الي العتبات المقدسه وبغداد، مؤكدا علي انه مسار آمن وتم تطهيره بشكل كامل وان عملية التطهير تتجدد بشكل دوري من قبل القوات العراقية.

واشار الى جلسة لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي المنعقدة يوم الاحد الماضي لدراسة العلاقات الاقتصادية مع العراق وسوريا قائلا: توصلت اللجنة الى ان نتائج اداءنا من الناحية الاقتصادية في العراق ليست مرضية خلافا للنتائج الايجابية التي توصلنا اليها من الناحيتين السياسيه والعسكرية.

وتابع فلاحت بيشة، ان أسواق بغداد تفتقر الى البضائع الإيرانية وهناك منافسة تجارية غير عادلة في مدينتي النجف الاشرف وكربلاء المقدسة، تؤدي عمليا الى غياب الشركات الإيرانية من السوق العراقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى