اقتصادايران

تدفّق نفطي إيراني غير مسبوق عبر هرمز

رفع الحصار الأمريكي يفتح ممرات التصدير

رفعت وكالة بلومبيرغ الستار عن تطوّر لافت في المشهد النفطي،

مؤكدةً أن صادرات النفط الإيراني عبر مضيق هرمز قفزت إلى أعلى مستوياتها منذ اندلاع النزاع، وذلك عقب القرار الأميركي برفع الحصار البحري المفروض على الموانئ الإيرانية.

وأوضحت الوكالة في تقريرها أن طهران ضاعفت وتيرة شحن النفط الخام عبر المضيق لتصل إلى مستوى غير مسبوق منذ بداية الحرب، في مؤشر على عودة الحركة التجارية إلى مسارها الطبيعي بعد أشهر من القيود.

وبحسب بيانات تتبّع حركة السفن صباح الاثنين، دخلت ثلاث ناقلات عملاقة مضيق هرمز وهي تحمل مجتمعةً نحو ستة ملايين برميل من النفط الإيراني.

وتشير البيانات إلى أن هذه الناقلات انطلقت من جزيرة خرج، المركز الرئيسي لتصدير النفط الإيراني، متجهةً نحو سنغافورة.

ويأتي هذا التحوّل بعد أن أمر الرئيس الأميركي دونالد ترامب القوات الأميركية برفع الحصار البحري عن الموانئ والمناطق الساحلية الإيرانية، وفق ما أعلنته القيادة المركزية في البنتاغون.

وفي السياق ذاته، كشف وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أن الوساطة القطرية والباكستانية خلال المفاوضات التي جرت بين طهران وواشنطن في سويسرا، أثمرت عن إزالة القيود المفروضة على صادرات النفط الإيرانية، ما سمح باستئناف التدفق التجاري عبر الممرات البحرية الحيوية.

#مرايا الدولية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى