صحة و جمال

ما هي فوائد الأسكدنيا وأوراقها لصحتك؟

لتقوية عظامك ومكافحة السرطان.. تناول هذه الفاكهة

ما هي الأسكدنيا؟

الأسكدنيا أو البشملة (Loquat)، هي عبارة عن نوع من أنواع الفواكه اللذيذة يعرف علميًا باسم (Eriobotrya japonica).

ثمار الأسكدنيا هي ثمار صغيرة الحجم.

تحتوي ثمار الأسكدنيا على بذور بنية اللون في داخلها. قبل أن تصل الثمار مرحلة النضج يكون لونها أخضر ومذاقها حامض قد يحبه البعض مما يدفعهم لقطف الثمار في هذه المرحلة.

أما بعد نضج هذه الثمار، فإن لونها يتحول إلى اللون الأصفر أو البرتقالي المتوهج، بينما يتم تشبيه مذاق الثمار الناضجة من الأسكدنيا من قبل البعض بأنه مزيج بين مذاق ثمار المانجا والخوخ.

تعتبر الأسكدنيا أحد أنواع الفواكه الشائعة في قارة آسيا، لا سيما في اليابان والصين، ويتم استخدامها واستخدام أوراقها في كثير من الأحيان في وصفات الطب الشعبي البديل في هذه الدول بشكل خاص.

• إليك قائمة بأهم الفوائد المحتملة لثمار الأسكدنيا وأوراقها:

1- تحسين صحة الجهاز التنفسي:

يتم استعمال أوراق الأسكدنيا عادة في بعض وصفات الطب البديل اليابانية لعلاج ومكافحة بعض أمراض الجهاز التنفسي وتخفيف حدة الأعراض التي قد ترافقها، مثل الكحة والبلغم.

ومن الممكن الاستفادة من الأسكدنيا في هذا الصدد بعد طرق، كما يلي:

– شرب الشاي الدافئ المصنوع من أوراق الأسكدنيا.

– الغرغرة بمنقوع أوراق الأسكدنيا.

2- مكافحة السرطان :

أظهرت بعض الدراسات أن ثمار الأسكدنيا وأوراقها وبذورها قد تحتوي على مركبات كيميائية وعناصر غذائية قد تساعد على إبطاء وتيرة انتشار الخلايا السرطانية في عدة أنواع من مرض السرطان، مثل: سرطان الثدي، سرطان القولون. ولكن الأمر بحاجة لإجراء المزيد من الأبحاث.

3- تحسين صحة القلب والشرايين :

قد يساعد تناول ثمار الأسكدنيا اللذيذة أو شرب منقوع أوراقها على تحسين صحة جهاز الدوران وخفض فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وذلك بسبب احتواء الأسكدنيا وأوراقها على مركبات كيميائية وعناصر غذائية هامة لجهاز الدوران، مثل البوتاسيوم والبكتين، والتي قد تساعد على:

– تنظيم إيقاع نبض القلب.

– نظيم مستويات ضغط الدم.

– خفض مستويات الكولسترول السيء.

4- مكافحة مرض السكري:

أظهرت بعض الدراسات أن أوراق الأسكدنيا قد يكون لها خصائص طبية مضادة ومقاومة لمرض السكري، إذ تحتوي أوراق الأسكدنيا على مركبات كيميائية خاصة تدعي الترايتيربينز (Triterpenes)، والتي قد تساعد على تحسين إنتاج الأنسولين في الجسم، وبالتالي تخفيف حدة الأعراض التي قد ترافق مرض السكري وتنظيم مستويات سكر الدم.

5- تقوية العظام :

مع التقدم في العمر قد تبدأ الكتلة العظمية بالتناقص بشكل تدريجي، خاصة لدى النساء اللواتي قد بلغن سن انقطاع الطمث، وفي هذا الشأن تحديدًا أظهرت بعض الدراسات الأولية أن حمض اليورسوليك (Ursolic acid) الموجود في أوراق الأسكدنيا قد يساعد على منع خسارة الكتلة العظمية وتعزيز تكون نسيج عظمي جديد.

6- تحسين الهضم:

تحتوي ثمار الأسكدنيا على كمية جيدة من ألياف البكتين التي قد تساعد على تحسين الهضم، وذلك بسبب قدرة هذه الألياف الغذائية المحتملة على:

زيادة الإفرازات المخاطية في الجهاز الهضمي، وهي إفرازات قد تساعد على تسهيل حركة الطعام خلال القناة الهضمية.

تحفيز حركة جدران القناة الهضمية (Peristaltic motion) وهي حركة تشبه إلى حد كبير حركة الأمواج، مما قد يساعد على تنظيم عمليات إخراج الفضلات.

7- فوائد أخرى

قد يكون لثمار الأسكدنيا ولأوراقها العديد من الفوائد المحتملة الأخرى، مثل:

– الحفاظ على صحة الدماغ والذاكرة.

– مكافحة الالتهابات المختلفة في الجسم.

– تقوية المناعة.

– مكافحة بعض الأمراض والمشاكل الجلدية، مثل الأكزيما.

– تحسين صحة الكبد.

#مرايا_الدولية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى