اقتصاد

الذهب يتراجع لأدنى مستوياته في سبعة أشهر

صعود قوي للدولار عالمياً يكبح المعدن الأصفر

استمرت أسعار الذهب في تسجيل خسائر متتالية خلال تداولات اليوم الخميس

لتبقى متمسكة بنطاق قريب من أدنى مستوياتها السعرية التي رُصدت خلال أكثر من سبعة أشهر والتي هبطت إليها في الجلسة السابقة، وجاء هذا التراجع مدفوعاً بشكل أساسي بالصعود المستمر للعملة الأميركية، وتزايد الرهانات والتوقعات في الأسواق المالية حول إمكانية اتجاه مجلس الاحتياطي الفيدرالي نحو رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة الأميركية.

ووفقاً للتقرير الاقتصادي الصادر عن وكالة “بلومبيرغ” للأنباء الاقتصادية، شهدت أسعار الذهب في المعاملات الفورية هبوطاً بلغت نسبته 0.4 بالمئة لتهبط القيمة المالية للأوقية (الأونصة) إلى مستوى 3985.89 دولاراً، وفي الوقت نفسه تراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب التي تستحق التسليم في شهر آب المقبل بنسبة بلغت 0.2 بالمئة لتستقر عند مستوى 4001.6 دولاراً.

وعلى صعيد المعادن الثمينة الأخرى، سيطر اللون الأحمر على التداولات؛ إذ سجلت الفضة في المعاملات الفورية انخفاضاً بنسبة 0.2 بالمئة لتصل إلى 57.33 دولاراً للأوقية، ولحق بها البلاتين متراجعاً بنسبة مماثلة بلغت 0.2 بالمئة ليتداول عند مستوى 1575.85 دولاراً، بينما جاء البلاديوم منفصلاً عن هذا التراجع ومحققاً ارتفاعاً بنسبة 0.3 بالمئة لتبلغ قيمته 1170.25 دولاراً.

وفي المقابل، سجل الدولار الأميركي قفزة سعرية قوية للغاية اليوم، متجهاً نحو تسجيل أفضل أداء شهري له وأكبر مكاسب في غضون عام تقريباً، حيث يضع المضاربون والمتعاملون آمالهم على أن مرونة وقوة الاقتصاد الأميركي ستسهم في الإبقاء على أسعار الفائدة قصيرة الأجل عند مستويات مرتفعة، في وقت تترقب فيه الأوساط الاقتصادية بشغف صدور بيانات التضخم الرئيسية.

وانعكست هذه القوة بشكل واضح على مؤشر الدولار، الذي يرصد أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات رئيسية ومنافسة، حيث قفز خلال الليل إلى أعلى مستوى له في ثلاثة عشر شهراً ملامساً مستوى 101.8 نقطة، قبل أن يبدأ تعاملات الجلسة الآسيوية مستقراً عند حوالي 101.6 نقطة.

#مرايا_الدولية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى